-->

قبل الشراء .. تعرف على مواصفات جهاز الكمبيوتر الجيد

قبل الشراء .. تعرف على مواصفات جهاز الكمبيوتر الجيد
    ينوي البعض شراء جهاز كمبيوتر جديد فإذا بهم ينطلقون إلى الأسواق والمحلات المتخصصة في بيع أجهزة الكمبيوتر والشراء السريع دون توافر أي خبرة مسبقة أو الدراية بأهم مواصفات جهاز الكمبيوتر الجيد، وهو ما يفسر تعرض البعض لشراء أجهزة لا تلبي الغرض أو تتناسب مع متطلباتهم.
    أنواع وماركات عديدة تغزو الأسواق تجذبنا عند رؤيتها للوهلة الأولى ونقرر الشراء في حال توافق السعر مع الميزانية المالية دون التأكد من مدى جودة الجهاز من عدمه، وهو من الأخطاء الشائعة التي يقع بها الراغبين في شراء جهاز كمبيوتر جديد، ولهذا نوجه مقالنا اليوم نحو أولئك المقلبين على الشراء.
    فأي ما كان الغرض من شراء جهاز كمبيوتر جديد هناك بعض المواصفات الأساسية الواجب توافرها والتركيز عليها عند الشراء، ويتم البحث والمقارنة والمفاضلة وفقًا لهذه المواصفات، مع مراعاة السعر  بكل تأكيد.

    أفضل مواصفات جهاز الكمبيوتر الجيد

    ما يميز جهاز عن أخر وماركة عن غيرها بلا شك هي المواصفات التي تراعي توافرها في الأجهزة التي تقوم بطرحها، ولتجنب الحيرة عند البحث والشراء إليك  مواصفات أفضل جهاز الكمبيوتر الجيد الواجب أخذها بعين الاعتبار عند الشراء:

    • نوع وسعة القرص الصلب "الهارد ديسك"


    القرص الصلب من أهم الأجزاء في أي جهاز كمبيوتر، حيث أنه عبارة عن وحدة لتخزين البيانات الرئيسية على الجهاز ومختصة أيضًا باسترجاع المعلومات الرقمية، وفيما يتعلق بأفضل نوع من القرص الصلب فهو بلا خلاف من فئة SSDهذا وتبدأ أفضل سعة للقرص الصلب من 512 جيجابايت، وهذا هو الحد الأدنى وكلما ارتفع بلا شكل يمثل أفضلية حتى الوصول إلى سعة تخزينية 1 تيرابايت.

    • نوع وحدة المعالجة المركزية


    عند شراء جهاز كمبيوتر جديد والبحث بين الأنواع المتداولة سوف تلاحظ أنواع عديدة من المعالج لا تتمكن من تحديد الفارق فيما بينهما والأفضل، ولتجنب هذا الأمر احرص على أن يحتوي جهازك على وحدة معالجة مركزية من نوع "Intel" فهي الأفضل على الإطلاق، وتبدأ من فئة Core i3 كحد أدنى، ولكنها ليست الأفضل بل من الجيد اختيار فئة  Core i5 أو Core i7 لكفاءة أعلى.


    • نوع وحجم الشاشة


    شاشة أي جهاز كمبيوتر من أهم الأجزاء الأساسية التي تتواجد به ولهذا لابُد من التركيز على حجمها وكذلك نوعها، وفيما يتعلق بأفضل أنواع شاشات الكمبيوتر هي نوع "LCD"، وأن يبدأ حجمها من 23 بوصة فيما يزيد حتى لا تسبب للعين أي إزعاج في الروية عند الاستخدام، وفيما يخص كارت فالأفضل اختياره يحتوي على عدة مخارج مثل مخرج "HDMI"، وأيضًا مخرج "DVI".

    • ذاكرة التخزين " الرامات"


    تساعدك ذاكرة التخزين على تخزين الكثير من البيانات والملفات الصوتية وتزيد من سرعة تشغيل البرامج والتطبيقات على جهاز الكمبيوتر، لذا احرص على أن تكون بداية سعة ذاكرة التخزين العشوائية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك 8 جيجابايت.

    • نظام التشغيل


    احرص عند شراء جهاز كمبيوتر جديد أن يكون داعم لإصدارات عدة من أنظمة التشغيل المختلفة ولاسيما الإصدار العاشر من نظام تشغيل الويندز، لكونه من أشهر أنظمة التشغيل المعتمدة في وقتنا الحالي، وتوجد بعض إصدارات أجهزة الكمبيوتر التي تدعم الإصدارات الأقل فقط مثل ويندز 7 ولا تدعم ويندز 10، وهو ما قد يسبب لك بعض المشاكل في المستقبل.

    خطوات معرفة مواصفات جهاز الكمبيوتر

      لتجنب الوقوع ضحية لخداع المسوقين والبائعين قم بالتعرف على مواصفات جهاز الكمبيوتر قبل الشراء بخطوات بسيطة تتضمن الآتي:

    • الضغط على قائمة "Start" في جهاز الكمبيوتر.
    • في خانة البحث يتم كتابة أمر "system information"، والنقر عليها.
    • سوف تظهر أمامك قائمة بكافة مواصفات الجهاز افحصها جيدًا قبل الشراء.

    إرسال تعليق